بسم الله الرحمن الرحيم
احبيتي اليكم تجاربي الخاصة كبائع بسوق كوم بعد تجربة سنوات عدة
1 : عند ما تريد عرض بعض المنتجات للبيع يرفض سوق كوم عرضها بحجة لازم خطاب خطي من الشركة الاصلية او فاتورة وعند تجهيزها تخاطب دعم البائعين يعطيك ايميل المركز لكي تراسلهم ولا يوجد اجابة أو اهتمام . والسلعة عبارة عن مناديل وبذلك وقعت في عدم تصريفها فهذه خسارة
2: عند بيع سلعة والمشتري لا تعجبه السلعة ويردها لك بدون غلاف او يكون الغلاف تالف فتخسر قيمة السلعة وخاصة عندما تكون سعرها غالي + قيمة الشحن عليك
3: عند بيع سلعة ويردها المشتري وتقدم شكوى لدى دعم البائعين يتحججون بان وصفك مهو واضح طيب نغير الوصف ونكون اكثر دقة وعندما ترد السلعة وتتصل على دعم العملاء يقول لك ايش المشكلة مهي سلعتك رجعت سليمة صحيح لكن انتم حسبتم قيمة الشحن علي والنهاية تسحيب وهذه خسارة
4: طيب سلعة ردت الي وهذه المره كنت حذرا كنت اصور كل قطعة قبل ارسالها للمشتري وبالفيديو ايظا وعند وقوع المشكلة وترد وتتصل على دعم البائعين يقول لانعترف بالفديو يعني يكذبوك ولا يثقون حتى بادلتك يعني الخسارة بظهرك والواجب مندوب سوق كوم لايستلم من المشتري اذا كانت السلعة متضررة حتى يتم الحكم فيها
5: لا تفرح كثيرا ببيع سلعة ونجاحك ببيعها ياتي اليك مشتري آخر ويرد لك سلعة تالف غلافها فتكون خسرت قيمة السلعة + قيمة الشحن وانت من تدفعها
6 : بعض المشترين عرف ان سياسة سوق كوم تقف بصف المشتري ضد البائع فاصبحت ثغرة مستغلة من ضعاف النفوس ويرد السلعة بدون أي سبب ويستطيع المشتري ان يخسرك بسهولة
7: من مراوغة دعم البائعين ان مشتري رد السلعة متحجج بان السلعة لا تعمل ورفعت الصور والاثباتات ان السلعة سليمة وتخبرهم ان الكرتون تالف فيرد المشتري ويسب من خلال رده فرفعت شكوى لدعم البائعين وشافوا الرد بعد فترة اغلقوا الشكوى وكان ردهم لايوجد في التقييم أي سب او الفاظ بذيئة شفتو السحبة كيف انا كلمت الدعم وشاف الرد فيقوم يرد على الايميل انه لايوجد في التقييم أي الفاظ يعني مهزلة
8: لا تستطيع رفع مقترحاتك او شكواك او تظلمك ضد دعم البائعين للجهات المسؤولة .
9: اصبحت السلع ذات القيمة الصغيرة المرتجع منها تسبب خسائر لك بسبب قيمة الشحن والعمولة الذي كنت تتأمل كسبه
10: اصبحت السلع ذات القيمة العالية المرتجعة و التالف غلافها او المستخدمة . فان قيمتها العالية تسبب لك خسائر من غير قيمة الشحن فالطامة اكبر
11: التقييم ضد السلعة من حق المشتري مافي اشكال لكن تقييم ضد البائع فيها ظلم و غير عادل انك تخصم ثلاث نقاط والايجابي بنقطة
12 : شكوى البائع لايعترف بها لو عندك الف دليل وهذا مخالف لسياسة الإرجاع التي تنص على إرجاع القطعة بحالتها الأصلية
13 :اذا لديك منتج مميز وعليه اقبال كبير يخفون منتجك
14: لذلك قررت تصريف المتبقي من البضاعة والانسحاب التدريجي فلا يوجد حقوق تحفظ لي كبائع ناهيك عن 10 ايام حتى تصل المشتري و 15 يوم حتى تنزل في حسابك وبعض البضائع لاتباع بسرعة
خلاصة الموضوع :
عيوب السوق الاستراتيجية
1 : من العيوب اليومية التي يواجهها البائع عدم التعديل على الاعلان او إضافة صورة وعندها سوف تعلن من جديد فتصل احياننا الى اسابيع كي يتم التفعيل
2 : دعم العملاء ليس له صلاحية في اتخاذ القرار وإنما يرفع للمركز وهذا يحتاج الى وقت في اتخاذ القرار
3: عدم وجود لجنة محكمة للقضايا تفصل بين الطرفين ( المشتري - البائع )
4: عدم مصداقية تقييم السلعة
5: تقييم البائع فيه ظلم حيث تقييم سلبي خصم 3 ايجابي لايوجد تناسب واحياننا يكون تقييم ظالم تحس بالقهر
6 : عدم وجود للجنة لتقدييم لائحة اعتراض عن التقييم الخاص بالبائع
7 : عدم العدل في ظهور الاعلانات بالموقع والاعلانات خاصة بمنتجات سوق كوم الرسمية
8 : والشي الاهم حق استرداد المشتري 15 يوم و المال معلق تحت رحمة المشتري واستخدامه الخاطئي والواجب يكون ثلاث ايام فقط حق الاسترداد مثل المواقع الاخرى
9: نسبة سوق كوم العالية يعني سلعة قيمتها 1500 ياخذون عليك 150 ريال غير قيمة الشحن اذا كانت عليك وان حملتها المشتري فلن يشتري
10: عدم التدقيق على المنتجات المسترجعة من المشتري قبل شركة الشحن والتاكد من البضاعة قبل استلامها وان وجد خلل الواجب رفع تقريرللجنة فض النزاع
11:عيب أعتبره عيب كبير وخاصة للبائعين خارج الرياض و يضرهم وهو عدم مقدرتهم ارسال شحناتهم للرياض المستودع الرئيسي لسوق كوم لان قيمة الشحن تزيد في تكلفة بضاعتهم مما يطرو بيعها بسعر اعلى عن بعض البائعين الموجودين بالرياض والقريبين والذين بإمكانهم تسليم بضاعتهم يدوي حتى يكتبوا تحت شحنتهم( تشحن من قبل سوق كوم) ويعتبرها الزبون ميزة شرائية مضمونة وسريعة وهذه ضرر كما قلت على البائعين في المناطق البعيدة ولقد تأكدت من بعض الموزعين بانسحاب عدد كبير من البائعين
تعليقات